صفحتي

صفحتي
مدونة ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره
الاثنين، 14 نوفمبر 2016

من هو المسلم (٥)


العبادة
==========

يبين الله لنا الغاية من خلقنا ، فيقول جلّ وعلا :-
]وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ [ [الذاريات: 56].
إن هذه الآية تبيّن لنا أن الغاية من خلق الجن والإنس هي العبادة الله وحده لا شريك له .
فما هي هذه العبادة التي يريدها الله منّا وخلقنا لأجلها ؟
إن المعنى اللغوي لكلمة العبادة : هو الذل والخضوع والطاعة .
وأما المعنى الشرعي : فهو اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه وأمر به من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة .       
إن الله سبحانه وتعالى لم يترك لنا تعيين ما هو عبادة  وما هو ليس بعبادة ، وإنما حدّد لنا ذلك وبيّنه في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

إن ما بيّنه الله لنا بأنه عبادة يجب علينا أن لا نفعله إلا لله وحده ولا نشرك به شيئاً ، فإذا صرفنا عبادة من العبادات لغير الله فقد عبدنا غيره وأشركنا به .
يقول الله عز وجل :- ] وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا … [ [النساء: 36].
إن الله عز وجل يأمرنا في هذه الآية الكريمة أن لا نعبد إلا الله وأن لا نصرف أي نوع من أنواع العبادة كبيرة كانت أو صغيرة لغير الله ، لأن هذا شرك بالله يحبط العمل ويخرج من الملة ، وإن لم يتب العبد منه ومات على ذلك فلن يغفر الله له وكان مصيره النار خالداً فيها أبداً .

يقول الله جل وعلا :- ]إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا [ [النساء: 116].
وقال أيضاً :-]إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [ [المائدة: 72].
وقال أيضاً :- ]ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [ [الأنعام: 88].
وقال أيضاً :- ]مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ [ [التوبة: 17].
وقال أيضاً :- ]قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ! وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّـذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِين[ [الزمر: 64-65]....يتبع ان شاء الله

منقول

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي