صفحتي

صفحتي
مدونة ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره
الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

من هو المسلم (٢)


ماهو الاسلام ؟
==========

الإسلام :- هو الخضوع لله والاستسلام له وحده وعبوديته وحده لا شريك له ، ولا تكون العبادة لله وحده إلا بالإيمان بكل ما جاء في كتابه العزيز وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم  الصحيحة ، والعمل بهما ابتغاء مرضاة الله وحده ، واجتناب ما ينقض ذلك و يخرج صاحبه من الملة .

إذن فالمعنى الكلي العام للإسلام :- هو الخضوع والانقياد التام لله ظاهراً وباطناً .
يقول الله تعالى :- ] قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ . قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ  [ [آل عمران: 31-32].

إن الله عز وجل بيّن لنا في كتابه الكريم ما هو الإسلام الذي يرضاه .
فقال عز من قائل :- ] لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  [ [البقرة: 256].
إن معنى العروة الوثقى في هذه الآية هو الإسلام ، الإسلام الذي أمر به الله ورضي عنه .
إن هذه الآية تبين لنا أن الإنسان لا يستطيع أن يستمسك بالعروة الوثقى التي هي الإسلام بمجرد الإيمان فقط ، فلا بد أن يكون إيمانه هذا مشتملاً على إنكاره ورده للطاغوت بجميع أشكاله وألوانه ، وإذا لم يفعل ذلك وآمن بالله بدون أن يكفر بالطاغوت فإن إيمانه هذا لا ينفعه ولا يقبله الله منه ، وليس له قيمة في ميزان الله يوم القيامة .
إذاً فبدون الكفر بالطاغوت حسب هذه الآية الكريمة لا يمكن أن يكون هناك إسلام ولا إيمان يقبله الله تعالى .
فإن الله سبحانه وضع شرطين للإسلام الصحيح هما: "الكفر  بالطاغوت والإيمان بالله " ، فإذا تخلف شرط واحد فلا إيمان ولا إسلام صحيح مقبول ...يتبع ان شاء الله بتفصيل شرطي الاسلام
منقول

من هو المسلم (١)


مقدمة
=====

منذ أن خلق الله آدم  بارز إبليس لعنه الله العداء لآدم وبنيه ، وقطع على نفسه عهداً لإغواء بني آدم إلا عباد الله المخلصين .
فبدأت بهذا العهد معركة الحق والباطل بين أولياء الرحمان وأولياء الشيطان ، ومارس الشيطان ما أمكنه من أساليب لإغواء بني آدم وتزيين الباطل لهم ، فأضل منهم جبلاً كثيراً .
وقد عهد الله لبني آدم ألا يعبدوا الشيطان فهو عدوهم المبين ، وأرسل لهم رسله مبشرين ومنذرين لكي لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل .
فتوالى وتعاقب رسل الله وليس لهم إلا همّ واحد هو تعبيد الناس لله وحده لا شريك له ، فحمل المصطفون الأخيار مشعل التوحيد داعين أقوامهم إلى عبادة الله ما لهم من إله غيره ، حتى دان إلى خير البرية وسيد ولد آدم "محمد بن عبد الله " ، فكان صلى الله عليه وسلم ختاماً لقافلة الرسل التي أضاءت للبشرية طريقها إلى الله ، فأكمل الله عز وجل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام دينا .
وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بشراً فمات وترك الأمة على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .
ولكن لم تنته المعركة بين الشيطان وبني آدم ، وهي معركة طويلة وصعبة يتلون فيها الباطل بـما يزينه لبني آدم ، فيتبعه أولياء الشيطان ويجانبه أولياء الرحمن .
وفي زمننا هذا اتبع الشيطان وأعوانه طريقاً آخر لهدم الإسلام ، فإنهم لم يحاولوا هدم الإسلام بأن محوا كلمة الإسلام من الوجود وإنما حرفوا معاني الكلمات الإسلامية بحيث لا تضرهم ولا تضر حكمهم .
لهذا السبب فإن مشكلة الناس اليوم وفتنـتهم هي : عدم معرفتهم الإيـمان والإسلام الحقيقي الذي يريده الله منهم وعدم معرفتهم الكفر الذي طلب الله منهم الابتعاد عنه ، لذلك أصبحوا لا يفرقون بين الكافر والمسلم ، ولا يعرفون من هو الكافر الحقيقي والمسلم الحقيقي حسب تعريف ربهم ، وأصبح الحاكم على الناس ليس كتاب الله وسنة رسوله وإنما هو آراء الناس وقناعاتهم وبقدر معلوماتهم عن الإسلام الذي أراد لهم الطاغوت أن يعرفوها ، والتي لا تشكل خطراً عليه .

هل كل من ادعى أنه مسلم في حكم الله مسلم ؟
هل كل من ادعى أنه يعبد الله يقبل الله منه عبادته ؟

لقد وجد في كل عصر من تاريخ نوح إلى يومنا هذا أناس كثيرون يدعون أنهم على الحق ، ويدعون أنهم يعبدون الله وأنهم مؤمنون ، ولكن الله لم يقبل إيمانهم الذي ادعوه ، ولا عبادتهم التي فعلوها ، لأنها لم تكن كما يريد ، وحكم عليهم بالكفر والضلال مع ادعائهم الإيمان والعبادة ، وأرسل إليهم رسلاً يـبينون لهم الإيمان الذي يريده والعبادة التي يقبلها ، ويبينون لهم أن مجرد ادعائهم الإيمان وعبادة الله لا يفيدهم شيئاً عند الله ما لم تكن حسب ما يريده هو ويرسل به رسله .
واعلم أن قيمة الإنسان عند الله ليست بكثرة عبادته التي لا دليل له من الله عليها وإنما بكثرة العبادة التي يرضاها وأمر بها .
كم من إنسان كثير العبادة ولكنه لا يزن عند الله جناح بعوضة ، وعبادته التي يفعلها ليست عند الله بشيء ، لأنه لم يفعلها كما يريد الله ، ولم يقم بها كما أمر الله وأرسل به رسوله .
فاليهود في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا كثيري العبادة لله، ويدعون أنهم موحدين وأنهم على الحق وأنهم شعب الله المختار ، وكذلك النصارى كانوا كثيري العبادة لله ويدعون التوحيد والإيمان والإسلام ، لكن الله عز وجل  لم يقبل منهم توحيدهم ولا إيمانهم ولا عبادتهم ، وحكم عليهم بالكفر والضلال والشرك .
فقال عز من قائل :- ] قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [ [المائدة:68].
كذلك فإن المشركين في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يؤمنون بوجود إله لهذا الكون ، خلقهم وخلق هذا الكون ، وأن هذا الإله هو المتصرف بالكون والرازق لهم ، الذي يميتهم ويحييهم ومع ذلك فإن الله سبحانه كفّرهم وحكم عليهم بالكفر والشرك ، وإذا بقوا وماتوا على ذلك فسوف يكون مصيرهم النار خالدين فيها أبداً .

فاسمع قول الله سبحانه عن هؤلاء المشركين وما كانوا يعتقدون .
قال الله تعالى :-] قُلْ لِمَنْ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ! سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ . قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ! سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ . قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُــونَ ! سـَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّا تُسـْحَرُونَ ! بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ [ [المؤمنون: 84-90].

إن الله تعالى وتقدس لا يقبل إيماناً ولا إسلاماً ولا عبادة إلا إذا كانت كما يريد وكما أمر ، وكانت خالصة لوجهه وحده.

والآن لنتساءل : إذا فعل الإنسان عبادة وكانت نيته خالصة لله ، هل يقبل الله منه هذه العبادة الخالصة إذا فعلها على غير ما يريده الله ؟
وكذلك إذا آمن إنسان بالله بنية خالصة ولكن كان إيمانه على غير ما أمر الله هل يقبل الله إيمان هذا الإنسان؟
بدون شك سيكون الجواب الصحيح أنه لا يقبل الله إيماناً ولا عملاً إلا إذا كان خالصاً له وكان على الشكل الذي يريده هو وحده .
فالله عز وجل  يقول : ] وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ [ [لقمان: 22].

إذا كان الأمر كذلك فما هو الإيمان الذي يرضاه الله وأمرنا به ؟
وما هو الإسلام الذي يرضاه الله وأمرنا به ؟
وما هي العبادة التي يرضاها الله ويقبلها ؟
كل هذه الأمور من أين نستطيع أن نعرفها ، وأين بينها الله لنا ، ومن الذي نتبعه في هذه الأمور حتى نلقى الله ونحن مسلمين ومؤمنين بحق ؟
لا شك أن هذه الأمور كلها بينها الله لنا البيان الواضح المبين الذي لا لبس فيه ولا غموض ولا تعقيد بحيث يفهمه كل مكلف ولا يعذر لعدم فهمه عاقل ، وأمرنا في هذه المسائل والأمور أن لا نتبع غيره حتى ننال رضاه وجنته .

فقال عز من قائل :-) اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ ( [الأعراف: 3].
ويقول الله جل وعلا أيضاً :-  ] وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا [ [الأحزاب: 36].
ويقول أيضاً : ] وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ [ [الشورى: 1]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ) () .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) () .
وقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ().
إذا كان الإيمان والإسلام الذي يريده الله لنا والعبادة التي يقبلها منا هي ما بيّنه لنا في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما عدا ذلك فهو مردود وباطل مهما ادعى صاحبه إخلاص النية لله وحده ، وما دام الأمر كذلك :
فما هو الإيمان ، وما هو الإسلام حسب القرآن والسنة؟
ومن هو الكافر ، ومن هو المؤمن ، ومن هو المشرك حسب القرآن والسنة ؟
وما هي العبادة التي يقبلها الله وأمر بها ، وبينها في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟
هذه الأمور هي موضوع هذه السلسلة، وهي التي نريد أن نبينها للناس حتى يتبينوا  أين هم من كتاب الله وسنة رسوله ، وأين هم من دين الله القويم .
فمن كان إيمانه وإسلامه حسب الكتاب والسنة فقد نجا ، ومن كان إيمانه حسب أهواءه وأهواء الناس وأراد اتباع الحق فليعد إلى كتاب الله وسنة رسوله فما زال للعودة زمان ، والله يقبل التوبة ما دامت في الجسد روح لم تغرغر ، والله هو التواب الرحيم.
وكذلك أردت أن أبين ذلك ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حيّ عن بينة ...يتبع ان شاء الله
منقول

عربي باي