صفحتي

صفحتي
مدونة ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره
الأحد، 13 نوفمبر 2016

من هو المسلم (٤)

تابع شرطي الاسلام
============

الشرط الثاني :- الإيمان بالله :
شروط الإيمان كما فرضها الله جل وعلا ستة لا يتحقق الإيمان الصحيح الذي يقبله الله إلا بالإيمان بهذه الشروط على الوجه الصحيح كما يريده الله لا كما تريده أهواؤنا ، فإذا اختل ونقص شرط من هذه الشروط فلا إيمان ولا إسلام يقبله الله عز وجل.
يقول الله جل وعلا :-  ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا [ [النساء: 136].
شروط  الإيـمان
1.  الإيمان بالله عز وجل :- معناه الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه ، وأنه كما خلق الخلق لوحده فهو الوحيد صاحب الحق لوضع قانون ينظم حياتهم ، وأنه وحده المستحق أن يفرد بالعبادة من صلاة وصوم ودعاء ورجاء وخوف وذل وخضوع ، وأنه المتصف بصفات الكمال كلها المنزه عن كل نقص من صفات المخلوقين ليس كمثله شيء وهو السميع العليم.

2. الإيمان بالملائكة :- هو التصديق الجازم بأن لله ملائكة موجودين مخلوقين من نور ، وأنهم كما وصفهم الله : عباد مكرمون ، يسبحون الليل والنهار لا يفترون ، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون ، وأنهم قائمون بوظائفهم التي أمرهم الله بالقيام بها ، وأنهم مخلوقات نورانية ليس لها جسم مادي يدرك بالحواس الإنسانية ، وأنهم ليسوا كالبشر فلا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتزاوجون ، وأنهم ليسوا ذكوراً ولا إناثا.
فما ورد تعيين اسمه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة [كجبريل وميكال وإسرافيل  ومالك ] ، وما ورد تعيين نوعه المخصوص كحملة العرش والحفظة والكتبة فيجب الإيمان بهم على التفصيل ، وأما البقية فيجب الإيمان بهم إجمالاً والله أعلم بعددهم لا يحصي عددهم إلا هو .

3. الإيمان بكتب الله :- هو أن نؤمن بالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله ، ومن هذه الكتب ما سمّاه الله لنا في القرآن الكريم ومنها ما لم يسم ، والذي أخبرنا الله به عز وجل منها [ التوراة والإنجيل والزبور والصحف التي أنزلها على إبراهيم وموسى ] ، وأما الكتب الأخرى التي نزلت على سائر الرسل فلم يخبرنا الله تعالى عن أسمائها وإنما أخبرنا سبحانه أن لكل نبي أرسله الله رسالة بلغها قومه ، كما يجب أن نؤمن أن جميع الكتب التي أنزلها الله نزلت بالحق والنور والهدى وتوحيد الله عز وجل في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ، وأن ما نسب إليها مما يخالف ذلك إنما هو من تحريف البشر وصنيعهم ، ونؤمن أن جميع الكتب ما عدا القرآن قد حرّفت ، أما القرآن الكريم فقد حفظه الله تعالى من التبديل والتحريف والتغيير ، وأن القرآن الكريم هو آخر كتاب نزل من عند الله وأن حكمه باق إلى يوم القيامة دون تحريف ولا تبديل ولا تغيير ، وأنه قد أنزل لجميع الإنس والجن ، وأنه يجب اتباع أمره واجتناب نهيه وتصديق خبره وتحكيمه في كل كبيرة وصغيرة .
فالإيمان بالكتب التي نزلت قبل القرآن وطرأ عليها التحريف هو التصديق أنها من عند الله في أساسها وليس في وضعها الحالي بعد التحريف ، فوضعها الحالي لا نؤمن بشيء من محتوياته أنه من عند الله إلا بما ذكره القرآن والرسول صلى الله عليه وسلم .

4- الإيمان برسل الله :- هو التصديق الجازم بأن لله تعالى رسلا أرسلهم لإرشاد الخلق في معاشهم ومعادهم ، فيجب علينا الإيمان بمن سمى الله منهم في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على التفصيل ، والإيمان جملة بأن لله رسلاً وأنبياء غيرهم لا يحصي عددهم إلا الله ولا يعلم أسماءهم إلا هو جل وعلا .

5- الإيمان باليوم الآخر :- هو الإيمان بكل ما أخبر به الله عز وجل في كتابه وأخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت من فتنة القبر وعذابه ونعيمه والبعث والحشر والصحف والحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعة والجنة والنار وما أعدّ الله تعالى لأهلها جميعاً .

6. الإيمان بقضاء الله وقدره خيره وشره من الله :-     
ولا يقبل الله من العبد إيمانه بالقضاء والقدر إلا إذا آمن بهذه الأشياء الأربعة :-
1- الإيمان بعلم الله القديم الأزلي وأنه علم بأعمال العباد قبل أن يعملوها وكتبه في اللوح المحفوظ .
2- الإيمان بأن ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن وأن ما في السماوات والأرض من حركة ولا سكون إلا بمشيئة الله تعالى .
3- الإيمان بأن الله تعالى أوجد جميع الخلق ، وأنه خالق كل شيء بما في ذلك أفعال العباد ، وأن كل ما سواه مخلوق ، وأن ما في الكون بتقدير الله وإيجاده .
4- الإيمان بأن ما أصاب العبد لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه .

يقول الله  سبحانه وتعالى :- ] إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [ [القمر: 49].
إن كل شيء بقضاء الله وقدره . إن الله يخلق أفعال العباد كلها ولكن لأن الإنسان هو الذي يفعل وبمحض اختياره وإرادته ، فإنه يحاسب على فعله فإن كان خيراً فخير وإن كان شر فشر .
إن الله عز وجل خلق في الإنسان قابلية معرفة الخير من الشر، والحق من الباطل وأعطاه حرية الاختيار .
فقال عز وجل :-  ]إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا  [ [الإنسان: 3].
إن كل شيء يحصل في ملك الله بمشيئة الله وإرادته ، ولكن الله لا يرضى لعباده الكفر ولم يأمر به وإنما نهى عنه وأمر بالإيمان ورضي عنه .
إن الله سبحانه وتعالى علم كل ما حصل وسيحصل في الأرض ، فعلمه لا يتغير ولا يتبدل ، فهو عالم بكل شيء عالم به متى يكون وكيف يكون قبل أن يكون . فليس في علم الله ماض ولا حاضر ولا مستقبل كل شيء علمه عنده ، فهو يعلم بالإنسان قبل أن يخلقه كيف يكون بعد أن يخلقه ، هل يؤمن أو يكفر وهل يموت على الإيمان أو الكفر . فإذا كتب الله علمه هذا في كتابه المحفوظ فإن كتابته هذه لا تتغير وسوف تتحقق كما كتبت ، ولكن كتابة الله في اللوح المحفوظ لا تعني أنه قد أجبر العبد على الإيمان أو الكفر ، فإن الله أعطى للعبد حرية اختيار الإيمان أو الكفر ، ولهذا يحاسبه على اختياره فيجازيه أو يكافئه ، فالعبد يختار الإيمان أو الكفر بمحض إرادته التي أعطاها الله له . أما كتابة الله عز وجل أفعال العباد منذ خلقهم إلى مماتهم قبل خلقهم وقبل فعلهم فهذا لا يعني إجبارهم على هذه الأفعال ، وإنما لأن الله يعلم كل شيء وليس في علمه جديد ...يتبع ان شاء الله

منقول

هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ

لا إله إلا الله
*************

هذه الكلمة العظيمة هي ملة إبراهيم عليه السلام، قال تعالى: ( وَإِذْ قَالَ إِبرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ *  إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ * وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (الزخرف:26:27:28).
فالكلمة هي لا إله إلا الله ومعناها البراءة مما يعبد المشركون من دون الله وإخلاص العبادة لله وحده.
وهي تتكون من ركنين: النفي والإثبات، الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، قال تعالى: ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) (البقرة: من الآية256).
وقال تعالى: ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) (النحل:36).

الركن الأول: النفي (لا إلـه) وهو الكفر بما يعبد من دون الله. ويتحقق بما يلي:

اعتقاد بطلان كل ما يعبد من دون الله، وكل عبادة تصرف لغير الله وأنها شرك وكفر بالله وضلال مبين.

قال تعالى: ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ) (لقمان: من الآية:30).
وقوله تعالى: ( فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ) (يونس: من الآية:32).
وقال الله تعالى : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85).
وقال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ) (الأعراف: من الآية194).
وقال الله تعالى : (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) (الأحقاف:5).
البراءة من الشرك ببغضه وإنكاره وتركه واجتنابه.
والدليل قوله تعال: ( قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) (الأنعام: من الآية19).
وقال تعالى: ( وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) (النحل: من الآية:36).
وقال سبحانه: ( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ) (المدثر:5). الرجز: الأصنام، وهجرها تركها والبراءة منها.
وقال الله تعالى : ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ) (آل عمران: من الآية:64).
وعن جَابِرُ بن عبد اللَّهِ قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: ( من لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شيئا دخل الْجَنَّةَ وَمَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ دخل النَّارَ) رواه مسلم.
فلا يكفي اعتقاد بطلان عبادة غير الله، بل لابد من بغضها، وإنكارها وتركها واجتنابها بالكلية.
وبغير ذلك لا يصح إسلام أحد أبداً.
فمن فعل شيئاً من هذا الشرك الأكبر فقد حبط عمله وصار من المشركين، قال تعالى: ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الزمر:65).

البراءة ممن أشرك بالله بتكفيرهم وبغضهم ومعاداتهم.

الذين يشركون بالله يتخذون من خلقه معبودات يعبدونها من دون الله عزوجل ولولا هؤلاء ما حدث الشرك ولا عُبد أحد من دون الله، فكما لا يستقيم ولا يصح البراءة من المعبود دون البراءة من عبادته، لا يستقيم أيضا ولا يصح البراءة من المعبود وعبادته دون البراءة ممن جعله معبودا وصرف له العبادة من دون الله.
وليس المعبود من دون الله بأولى بالبراءة من العابد، لأن العبد المخلوق لا يصير إلها معبودا إلا بوجود من يشركه مع الله ويعبده معه؟!
بل إن الله عز وجل قدم البراءة من العابد على البراءة من المعبود في أكثر من آية من آيات كتابه البينات، قال تعالى: ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) (الممتحنة: من الآية4).
وقال تعالى: ( وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي) (مريم: من الآية48).
وقال تعالى: ( فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ ) (مريم: من الآية49).
وقال عز وجل: ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ) (الكهف: من الآية16).
وقال تعالى: ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) ( آل عمران:67).
فمن لم يكن حنيفا مسلما على ملة إبراهيم وجب البراءة منه.
وقال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ) (الأنعام: من الآية:159).
وقال تعالى: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون:6:1).

وأما الركن الثاني: الإثبات (إلا اللـه)، معناه إثبات الإلهية لله وحده دون شريك، أو بمعنى آخر إفراد الله بالعبادة والطاعة والولاء. ويتحقق بما يلي:

الإيمان بأن الله وحده هو المستحق للعبادة دون سواه، وأن عبادته وتوحيده هو الحق والعدل والإسلام.

قال تعالى: ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ) (لقمان: من الآية:30).
وقوله تعالى: ( فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ) (يونس: من الآية:32).
وقوله: ( قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ) (الأنعام: من الآية19).
وقوله: ( إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً) (طـه:98).

إخلاص العبادة كلها لله.

والدليل قوله تعالى: ( أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ) (هود:2).
وقوله: ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف: من الآية40).
وقوله: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ) (الإسراء: من الآية23).
وقوله: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً ) (النساء: من الآية36).
وقوله: ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82).
إخلاص الولاء لله بموالاة أوليائه ومعاداة أعدائه.

والدليل قوله تعالى: ( قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) (الأنعام: من الآية14).
وقوله: ( وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً) (النساء: من الآية119).
وقوله: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا..) (المائدة:55).
وقوله: ( إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ) (لأعراف:196).
وقوله: ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ) (البقرة: من الآية257).

إذاً معنى لا إلـه إلا اللـه:

لا إله إلا الله = لا نعبد إلا الله، ولا نشرك به شيئا، ونبرأ ممن يشرك به شيئا.
لا إله إلا الله = لا ندعو إلا الله، ولا ندعو أحداً غيره، ونبرأ ممن يدعو غيره.
لا إله إلا الله =  لا نصلي إلا لله، ولا نصلي لأحد غيره، ونبرأ ممن يصلي لغيره.
لا إله إلا الله = لا نحكم إلا بشريعة الله، ولا نحكم بشريعة الطاغوت، ونبرأ ممن يحكم بشريعة الطاغوت.
لا إله إلا الله =  لا نتحاكم إلا إلى شريعة الله، ولا نتحاكم إلى شريعة الطاغوت، ونبرأ ممن يتحاكم إلى شريعة الطاغوت.
لا إله إلا الله = لا نحرم إلا ما حرم الله، ولا نحل إلا ما أحله، ولا نشرع شيئا لم يأذن به، ونبرأ ممن يحرم ويحلل ويشرع بغير إذن الله ومن يتبعهم.
لا إله إلا الله = لا نقبل إلا تشريع الله، ولا نقبل تشريعاً من غير الله، ونبرأ ممن يقبل تشريعا من غير الله.  

فكلمة التوحيد هي أصل الدين وحقيقته، ومبدؤه ومنتهاه، وليس المراد نطقها باللسان فقط من غير اعتقاد ولا عمل، بل لابد من قولها والعمل بما دلت عليه باطنا وظاهرا، فمن لم يعرف معناها، أو عرفه ولم يعتقده، أو اعتقده ولم يعمل بما دلت عليه، فكل هؤلاء غير مؤمنين بلا إله إلا الله وإن نطقت بها ألسنتهم.

فجاهل التوحيد يستحيل أن يكون مسلما؛ لأن الذي لا يعرف معنى لا إله إلا الله لا يمكن أن يكون معتقدا لها مصدقا بها؛ فالاعتقاد والتصديق لا يكون إلا بعد العلم بحقيقة الشيء وصحته.
ولا يمكن أن يكون شاهدا بها مقرا بما دلت عليه؛ لأن الشهادة والإقرار لا يكون إلا بعد العلم بالمشهود به.
ولا يمكن أن يكون عاملا بها؛ لأنه لا يفرق بين التوحيد والشرك.

فجاهل التوحيد انتفى عنه الاعتقاد والقول (الشهادة والإقرار) والعمل، ومما لا خلاف فيه أن التوحيد اعتقاد وقول وعمل، فكيف يستقيم في العقول والفطر والشرع الحكيم أن يكون جاهل التوحيد مسلما من غير اعتقاد ولا قول ولا عمل؟!!!

وأما الشهادة بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي الركن الثاني من الشهادتين.

ومضمون هذه الشهادة الإيمان بأن محمداً بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم رسول الله إلى الناس كافة، عربهم وعجمهم، وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، والإيمان بما جاء به من عند الله عز وجل، ومحبته، وتوقيره، ونصرته، واتباعه، وتحكيمه.
وهاتان الشهادتان هما أصل دين الإسلام، فمن أتى بهما فقد دخل في الإسلام، ومن أخلَّ بهما أو إحداهما، أو ارتكب ما يناقضهما فليس من الإسلام في شيء.

وليس المقصود التلفظ بحروفهما، بل لابد من معرفة معناهما، والعمل بمقتضاهما ظاهرا وباطنا باللسان والقلب والجوارح.

والأحكام في الدنيا تجري على ظاهر الأمر، فمن أظهر الإسلام حكمنا له به وكان من أهله له ما لنا وعليه ما علينا، ولا نخرجه منه إلا بأمر دل الكتاب أو السنة أو الإجماع على كفر صاحبه من اعتقاد أو قول أو فعل أو شك.

وأعظم ما ينقض الإسلام ويضاده الشرك بالله وهو عبادة غير الله عزوجل ، وتسوية الخالق جل وعلا بأحد مخلوقاته مما لا يملك نفعا ولا ضرا، فمن عبد مع الله غيره فهو مشرك ولا يمكن أن يسمى مسلماً ولا حنيفا ولا موحداً.

فالشرك بالله عز وجل يهدم التوحيد الذي هو أصل الإسلام وحقيقته، ولا يجتمع التوحيد مع الشرك أبدا.

فمن اتخذ لله ندا، أو جعل له شريكا بأن صرف شيئا من خصائص الله لمخلوق من مخلوقاته، فهو كافر مشرك.
فالله سبحانه وتعالى يقول: ( قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ * وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الزمر:64: 65).
وحاشا رسل الله وملائكته أن يشركوا به.

وتأمل قوله في هذه الآية: (أَفَغَيْرَ اللَّهِ) يدخل في ذلك كل ما سوى الله، وقوله تعالى: (وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) (الكهف: من الآية:110). فأي عبادة صرفت لغير الله فهذا هو الشرك مهما كان المعبود مع الله نبياً أو ملَكاً أو صالحاً أو عالما أو حكيما أو حاكما أو رئيساً أو شجراً أو حجراً أو غير ذلك.

ومن أنواعه المنتشرة في الواقع المعاصر بين من يدَّعون الإسلام ويتلفَّظون الشهادتين:

النوع الأول:-

اتخاذ أولياء من دون الله يعتقدون فيهم النفع والضر، ويخافونهم ويرجون منهم الشفاعة، ويعتقدون أنهم يقربونهم إلى الله زلفى.
والدليل قوله تعالى: ( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (يونس:18).
وقوله: ( أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ) (الزمر:43).
وقوله: ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ) (الزمر: من الآية3).
وقوله: ( قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً ) (الرعد: من الآية16)، وقوله: (وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَيَاةً وَلا نُشُوراً) (الفرقان:3).

النوع الثاني:-

التوجه لغير الله عز وجل بأنواع العبادة التي لا يستحقها إلا الله وحده، كدعاء الموتى، والذبح والنذر لهم، والطواف والعكوف والتبرك بقبورهم وتربتها، وغير ذلك مما هو معروف ومشاهد.
والدليل قوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ) (البقرة: من الآية165).
وقوله: ( وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَاداً لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ) (الزمر: من الآية8).
وقوله: ( يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ) (الحج:12).
وقوله: ( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) (الأحقاف:5).

النوع الثالث:-

الشرك بالله في الحكم، وذلك بتشريع ما لم يأذن به الله، وتحليل ما حرم الله وتحريم ما أحله، واتخاذ شريعة ومنهج ودستور ما أنزل الله به من سلطان.
والدليل قوله تعالى: ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف: من الآية40).
وقوله: ( وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) (الكهف: من الآية26).
وقوله: ( يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ) (آل عمران: من الآية154).
وقوله: ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف: من الآية54).
وقوله: ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) (الشورى: من الآية21).
وقوله: ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3).
وقوله: ( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الجاثـية:18).
وقوله: ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ ) (التوبة: من الآية31).

النوع الرابع:-

الشرك في الطاعة والولاء، وذلك بقبول التشريع من غير الله عز وجل، وتحكيمه والتحاكم إليه، وتعظيمه ونصرته، ومدحه وتزينه، فمن فعل شيئا من ذلك فقد آمن بالطاغوت وكفر بربه وخالقه، وصار من المشركين الكافرين.
والدليل قوله تعالى: ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ ) (التوبة: من الآية31).
وقوله: ( وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ ) (آل عمران: من الآية64).
وقوله: ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) (يّـس:60).
وقوله: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ) (النساء: من الآية60).
وقوله: ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3).
وقوله: ( وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ) (الأنعام: من الآية121).
وقوله تعالى: ( لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ) (آل عمران: من الآية28).
وقوله: ( أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ) (الكهف: من الآية102).

هذه بعض صور الشرك الأكبر المناقضة للإسلام والمنتشرة في الواقع المعاصر.
ونحمد الله الذي جعلنا مسلمين حنفاء لله غير مشركين به، وهدانا لإيمان به والكفر بالطاغوت وترك الشرك وكل ما يعبد من دون الله، ووفقنا للبراءة من المشركين العابدين لغيره، ورزقنا من الفرقان والنور ما نميز به بين الخبيث والطيب، وبين أولياء الله وأعدائه، فلِرَبِّنا الحمد على ذلك كله، وعلى جميع فضله وكثير نعمه وسعة كرمه وجميل إحسانه. والله أعلم.
________________
منقول

عربي باي