ومن الأدلة على عدم عذر أحد بالجهل:
1- قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )
قال بن جرير الطبري : الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا} اخْتَلَفَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ: {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء: 36] فَقَالَ بَعْضُهُمْ. مَعْنَاهُ: وَلا تَقُلْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ .أهــ
وقيل :في ( وَلا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌ ۚ ) لا تقولنَّ في شيءٍ بما لا تعلم.أهــ نقلا
قَالَ تَعَالَى : ( وَلا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌ ۚ إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنۡهُ مَسُۡٔولا ) أَيْ لا تَقُلْ فِي شَيْءٍ مِنْ الأَشْيَاءِ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْمٌ فَإِنَّ حَوَاسَّك مَسْئُولَةٌ عَنْ ذَلِكَ .أهــ نقلا
وقيل : { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } أي : لا تتبع ما لا تعلم ، من قولك : قفوت فلاناً : إذا اتبعت أثره ، ومنه قافية الشعر ، لأنها تقفو كل بيت.أهــ نقلا
وقيل : باب ترك الحكم بتقليد أمثاله من أهل العلم حتى يعلم مثل علمهم قال الله جل ثناؤه : (وَلا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌ ۚ ) .أهــ نقلا
فهذه الآية من أوضح الأدلة على عدم العذر بالجهل فإنّ من قفى واتبع ماليس له به علم ( يعني بجهل ) حاسبه الله يوم القيامة, فدل على أن من عمل عملاً بجهل حاسبه الله يوم القيامة على جهله ولم يعذره ولو عذره لم يحاسبه وكفى بها حجة وبيانا.
فنقول للمجادلين عن الجاهلين بالله وأحكامه ما تقولون في هذه الآية الواضحة الدلالة أن من تَقْفّى وقفى مَا لَيْسَ لَه بِهِ عِلْمٌ حاسبه الله يوم القيامة ولم يعذره بالجهل فكيف تعذرونه أنتم؟؟!! نعوذ بالله من الضلال.!
_____________
يتبع ان شاء الله / منقول
0 التعليقات :
إرسال تعليق